حجر بازلت يعتبر من الأحجار الطبيعية الجيدة، وهو عبارة عن صخور بركانية نارية تصاعدت من باطن الأرض، ويتميز بلونه الغامق ويحتوي على الكثير من المعادن من بينها المغنسيوم والحديد والسليكا أو بشكل أدق يحتوي على نسبة بسيطة حدا من السليكا، ويعتبر من الأحجار التي يتم استخدامها بكثرة في الأرضيات، هنا من خلال هذا المقال أحدثك عن كل التفاصيل التي تتعلق بهذا الحجر من حيث المميزات والاستخدامات وكذلك طرق التركيب وغيرها من التفاصيل الأخرى، لذا تابع معي.

حجر بازلت

تعتبر أحجار بازلت من الأحجار الطبيعية الجيدة التي تتميز بلون غامق أو داكن، ويوجد هذا الحجر في العديد من دول العالم مثل نيو مكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يوجد أيضا في ألمانيا وليبيا وإيطاليا وغيرها من الدول الأخرى التي تستخدم هذه الأحجار بشكل كبير في الأرضيات.

يوجد العديد من أنواع حجر بازلت مثل حجر البازلت الأسود وكذلك النوع الناعم و وش جبل وأيضا الجرانيت بالإضافة إلى البازلت القلوي الذي يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من عنصري البوتاسيوم والصوديوم.

كما يوجد أيضا البازلت الفلدسباتي والأولفيت والماغنتيت والتراخيت وغيرها الكثير والكثير من الأنواع الأخرى الواسعة الانتشار في الدول التي ذكرناها سابقا.

يتم استخدام كافة هذه الأنواع في الديكور الداخلي والأرضيات.

جودة هذه الأحجار تعتبر عالية للغاية ورائعة بشكل كبير، حيث تتحمل الكثير من الظروف البيئية مثل الرطوبة والحرارة، وتحافظ على بريقها وشكلها الرائع مع مرور السنوات، وبالتالي قد يكون هذا الاختيار مناسب جدا لك إذا أردت حجر جيد في بيتك الخاص.

استخدامات حجر بازلت

يتم استخدام هذه الأحجار في العديد من الأماكن في البيوت والفلل والمنازل والقصور من بينها الديكورات الداخلية المختلفة وكذلك الأسوار والمطابخ.

يتم استخدام حجر البازلت في المطابخ نظرا لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية، ومن المعروف بأنه في المطبخ تكون درجة الحرارة عالية بسبب وجود البوتجاز، وبالتالي يتحمل حجر بازلت هذه الظروف ويحافظ على شكله ولونه.

كما يتم استخدام هذه الأحجار بشكل خاص في ديكورات الريسبشن وذلك في البيوت والفلل والشركات والقصور والمصانع وغيرها، وبالطبع يمثل الريسبشن أهمية كبيرة حيث أنه مكان استقبال الناس ولذا فإنه من أكثر الأماكن التي لا بد من الاهتمام بجمالها في البيت.

تم استخدام هذا الحجر أيضا في العديد من الأعمال القديمة مثل رصف أرضية بعض المعابد كما تم استخدامه في صناعة التماثيل والمحاجر ورصف الطرق وعزل المباني وتقوية الأنفاق وصناعة الواقيات ضد الحريق وغيرها العديد والعديد من الاستخدامات الأخرى.

مع كل الاستخدامات السابقة تبين مدى أهمية هذا الحجر وتوفيره للكثير من الحلول، لذا يعد حجر ذو قيمة وأهمية كبيرة سواء في العصر الحالي أو العصور السابقة.

مميزات حجر بازلت

هناك العديد من الخصائص والمميزات التي يتمتع بها حجر البازلت، وتتمثل تلك المميزات فيما يلي:

  • حجر البازلت عازل للحرارة كما أن الامتصاص الخاص به بسيط جدا لذا يعتبر عازل للرطوبة أيضا.
  • يقاوم الحريق حيث أن المواد التي يتكون منها غيز قابلة للاحتراق، ولذا يتم استخدامه في صنع الواقيات من الحريق
  • يقاوم للتآكل والعوامل الميكانيكية المختلفة، كما أنه يقاوم أيضا الأحماض والقلويات الكيميائية.
  • يتميز حجر بازلت بصلابة وقوة كبيرة للغاية، وله العديد من الاستخدامات كما ذكرنا سابقا.

أسعار حجر البازلت تعتبر رائعة مقارنة بالعديد من الأحجار الأخرى، حيث أنه من الحلول الموفرة والجيدة اليت يمكن استغلالها لتزيين المنازل أو الفلل بشمل رائع مع عدم استهلاك الكثير من المال.