طرق تركيب الحجر الهاشمى متنوعة، ولا بد من الاهتمام بالطريقة التي تناسب الأحجار من حيث طول البناء وغيرها العديد من العوامل، وذلك لكي لا تحدث أي مشاكل في المستقبل مثل سقوط الأحجار خاصة من الطوابق العالية وبالتالي يتم التعرض للكثير من الخطر، لذا لا بد من الاهتمام جيدا باختيار الطريقة الصحيحة لتركيب الحجر الهاشمي والأخذ بعين الاعتبار طول الجدران بالإضافة إلى بعض التحضيرات التي يتم عملها قبل الشروع في التركيب.

طرق تركيب الحجر الهاشمى

هناك بعض التحضيرات التي يتم مراعاتها قبل البدء في تركيب الحجر الهاشمي، وهذه التحضيرات تتمثل فيما يلي:

  • في البداية يتم رش الجدران بشكل جيد باستخدام الماء والأسمنت والرمل، حيث يتم مزج هذا الخليط ورش الجدران بشكل غير منتظم وبذلك يصبح خشن الملمس، ثم بعد ذلك يُترك الجدار عدة أيام لكي يجف تماما.
  • يتم دهان الجدران بالأسمنت المخلوط بالماء، وذلك لكي يتم إشباع الأحجار بشكل جيد قبل البدء في عملية التركيب، وبالتالي لا تلتصق المونة بالماء الموجود، وهذه الخطوة ضرورية قبل البدء في طرق تركيب الحجر الهاشمى والتي سنوضحها في الفقرات القادمة.
  • لا بد من مراعاة المسافات بشكل جيد، تقصد هنا المسافات التي توجد بين الأحجار، حيث يتم ترك مسافة معينة تتناسب مع طريقة التركيب، وهنا يكون فني التركيب على دراية بهذه القواعد لكي لا تحدث أي مشاكل فيما بعد بسبب عوامل التمدد والتقلص وغيرها من العوامل البيئية المختلفة.

هذه هي الاحتياطات والتجهيزات التي يتم العمل بها قبل بدء طرق تركيب الحجر الهاشمى أما الآن فسنتحدث عن هذه الطرق بشيء من التفصيل لكي تتعرف على جميع الخبايا.

طرق تركيب حجر هاشمي

هنا ستتعرف على طرق تركيب الأحجار الهاشمية بالتفصيل لكي تكون على دراية بكل التفاصيل الخاصة بالتركيب.

طريقة التركيب الأسمنتية

تعد هذه الطريقة هي الأبرز والأشهر والأكثر استخداما ما بين جميع الطرق، وهنا يتم عمل خليط من الأسمنت والرمل والماء بحيث تكون نسبة الأسمنت هي الربع في هذا الخليط، كما يتم إضافة مادة تلتصق بشكل قوي لكي تساعد في التصاق الأحجار بالجدران.

بعد ذلك يتم رش الجدران بالماء لكي تتشبع تماما ولا تؤثر على العجينة الأسمنتية المستخدمة في التصاق الأحجار الهاشمية بالجدران.

أهم ما يميز هذه الطريقة بأنها مستخدمة في كل أنواع الديكور والتصميمات لذا تتناسب مع جميع الأشكال، وتتناسب بشكل خاص مع الأجواء المعتدلة والحارة.

كما أن هذه الطريقة تعد من أرخص طرق تركيب الحجر الهاشمى ولذا هي الأكثر استخداما، إلا أنه في بعض الأوقات قد تتشبع المونة بالماء فتؤثر على التصاق الأحجار بالجدران.

طريقة التركيب الميكانيكية

قد ذكرنا سابقا بأن الطريقة الأولى هي الأفضل والأكثر استخداما بشكل عام، إلا أنه في بعض الأحيان قد تكون الطريقة الميكانيكية هي الأفضل خاصة في المناطق ذات الأمطار الشديدة والرطوبة.

يعيب هذه الطريقة التكلفة العالية الخاصة بها كما أنها تستهلك الكثير من الوقت وتحتاج لجهد كبير حتى يتم تنفيذها على أكمل وجه، لذا يتم اللجوء في أغلب الأحيان للطريقة الأسمنتية التقليدية.

لا بد أن يقوم بتنفيذ هذه الطريقة أصحاب المهارة والقادرين على التركيب بالشكل الصحيح، حيث أنها تحتاج لبعض الخبرة كما تحتاج أيضا لبعض المواد غالية السعر وقد يصعب العثور عليها.

هذه هي طرق تركيب الحجر الهاشمى بمختلف أنواعه وأشكاله، ولا بد أن يتم اختيار الطريقة التي تناسب الجو سواء الرطوبة أو الحرارة العالية أو غيرها من الظروف البيئية.